Ecole Nationale supérieure de sciences politiques

البريد الإلكتروني | English | Français

أرشيف الأحداث

إعلان لطلبة السنة الأولى ليسانس




أكـثر

إعلان لفائدة الأساتذة و طلبة الدكتوراه




أكـثر

إعلان فتح مسابقة وطنية للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث

من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه بعنوان السنة الجامعية 2017-2018

تنظم المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية، بتاريخ 21 أكتوبر 2017، مسابقة وطنية للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه، وقد حدد عدد المناصب المفتوحة بـ: 19 منصبا

من أجل الاطلاع أو تحميل الاعلان اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

إعلان إلى طلبة السنة أولى تحضيري دفعة 2017-2018

بداية، أهنئكم باسمي الخاص وباسم إدارة المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية على نجاحكم في الباكالوريا، ونشكركم على اختياراتكم لمزاولة التعليم العالي بالمدرسة ذات قطب الامتياز.
نعلمكم، أن الالتحاق بالمدرسة لا يخضع للمسابقة الكتابية أو الشفهية، وإنما الشرط الوحيد الذي تم إبلاغكم به مسبقا ورد في المنشور الوزاري الخاص ببكالوريا 2017، والمتعلق بشرط المعدل 13/20 فما فوق.
وعليه، ستتم التسجيلات البيداغوجية كما تم تحديدها وفق رزنامة الوزارة بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية.

فمرحبا بكم بمدرستكم

مدير المدرسة أ.د.مصطفى صايج




أكـثر

قرار يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2017 / 2018

من أجل الاطلاع أو تحميل الاعلان اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

محضر اجتماع المجلس العلمي - 13 جوان 2017

من أجل الاطلاع أو تحميل الاعلان اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

تخرج الدفعة السابعة لطلبة الماستر بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية.

شهدت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية تخرج الدفعة السابعة لطلبة الماستر وذلك بتاريخ 04 جويلية 2017، الأمر الذي جسد في حفل خاص نظم بالمناسبة، والذي شمل عدة فعاليات كان أبرزها تسليم الشهادات للطلبة المتخرجين بالإضافة إلى تقديم بعض الهدايا للمتفوقين منهم..

عبّر مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية السيد مصطفى صايج خلال كلمته بالمناسبة عن تهانيه الخالصة للدفعة المتخرجة المتمثلة في 106 طالب، متمنيا لها المزيد من التألق والنجاحات، كما شكر الادارة العامة والإطار البيداغوجي الذي سهر طيلة سنتين كاملتين على العمل بكل جد لتأطير الطلبة في أحسن صورة. كما ذكر السيد المدير بأنّ الوزارة الوصية وضعت كامل ثقتها في المدرسة عبر منح 40 منصب في الطور الثاني ( الدكتوراه ) في تخصصات مختلفة، الأمر الذي استبشر له الطلبة كثيرا.

من جهته قدم المدير المساعد المكلف بالدراسات والشهادات السيد لقمان مغراوي حصيلة السداسيات الأربع التي لخصها فيما يفوق 600 ساعة من التكوين النظري، بالإضافة إلى التكوين الميداني العالي الذي عادل 20 ساعة كاملة.إذ شملت التربصات الميدانية العديد من الوزارات السيادية والمؤسسات العمومية التي لا يمكن إحصاؤها والتي انتهز السيد لقمان مغراوي الفرصة لتقديم الشكر لها باسم إدارة المدرسة وكذا طلابها.




أكـثر

ملتقى وطني بعنوان: التهديدات الأمنية في الفضاءات الجيوسياسية للجزائر ما بعد التدخلات العسكرية الأجنبية(2011)

من أجل الاطلاع أو تحميل الاعلان اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

إبداع ملفات مشاريع C.N.E.P.R.U

من أجل الاطلاع أو تحميل الاعلان اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

محضر إجتمـاع المجلس العلمـــــي

من أجل الاطلاع أو تحميل محضر اجتماع المجلس العلمي اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

إعلان لفائدة الأساتذة : فتح باب الترشح "الإقامة العلمية قصيرة المدى "




أكـثر

إعلان لللأساتذة، الطلبة و الموظفين الإداريين و التقنيين - طلب تكوين و تحسين المستوى بالخارج




أكـثر

دور الجميع في الحفاظ على الذاكرة الوطنية محاضرة بالمدرسة الوطني العليا للعلوم السياسية

نظّم المتحف الوطني للمجاهد بالتعاون مع المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية، بمقر هذه الأخيرة محاضرة تحت عنوان " دور الجميع في الحفاظ على الهوية والذاكرة الوطنية " وذلك يوم الأربعاء 26 أفريل 2017.
كان التدخل الأول للدكتور محمد كشود، مجاهد وشخصية وطنية بارزة ووزير سابق ،تطرق خلال مداخلته إلى الأهمية الكبرى التي يكتسيها التاريخ بالنسبة للشعوب بصفة عامة ، مركزا حديثه على الثورة التحريرية الجزائرية التي قال أنّ الهدف الأسمى من تفجيرها كان تحقيق مبتغيين اثنين، هما جعل فرنسا تعترف بأن الجزائر مستعمرة وليست جزءا من فرنسا، بالإضافة إلى تفنيد فكرة أنّ الثوار هم خارجون عن القانون ولن يحصدوا أي دعم شعبي وانّ الجزائر فرنسية بغرض كسب الدبلوماسية العالمية إلى صف الثورة التي تعمل على إعادة السيادة للشعب الجزائري.
من جانبه استعرض الدكتور مناصرة عبد الكريم خلال مداخلته جوانب هامة عن الذاكرة التي قال أنّها منظومة قيم و أنماط تفكير تشمل كل جوانب الماضي بكل أبعاده، يطلق عليها " منظومة الوعي "، مضيفا أنّ علماء الأنتروبولوجيا يذكرون أنّ شعوبا لا تاريخ لها،لا ذاكرة لها وأنّ التاريخ الجزائري ضارب في العمق بالرغم من أنّ المستعمر حاول بشتى الطرق تفكيك الذاكرة الجماعية الجزائرية بهدف مسخها.
ذكر الدكتور أنّ هناك مجموعة من التحديات التي تحول دون حفظ الذاكرة من بينها ، تعاقب الأجيال وعدم تمرير معالم الذاكرة بالإضافة إلى انتقاء جزء وإغفال جزء آخر منه .




أكـثر

دعوة لحضور ندوة




أكـثر

محضر اجتماع المجلس العلمي

من أجل الاطلاع أو تحميل محضر اجتماع المجلس العلمي اضغط على الرابط التالي:

اليوم الدراسي الأول حول " الأمن الوطني الجزائري في ظل التحولات الإقليمية الراهنة " 20 أفريل 2017.

تحت رعاية السيد المدير الدكتور مصطفى صايج وبتوجيه من السيد المدير المساعد لما بعد التدرج والبحث العلمي الدكتور خيضر كريم وبإشراف من السيد رئيس التخصص الدكتور حكيم غريب، نظّمت مديرية ما بعد التدرج والبحث العلمي ممثلة في طلبة الدفعة الأولى والثانية في الدكتوراه الطور الثالث ل.م.د تخصص " دراسات إستراتيجية " اليوم الدراسي الأول حول " الأمن الوطني الجزائري في ظل التحولات الإقليمية الراهنة " وذلك يوم 20 أفريل 2017 بمقر المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية.

جاء اليوم الدراسي تزامنا مع مايشهده المحيط الجيوسياسي للجزائر من تطورات مختلفة على أصعدة متعددة، أمنية وسياسية واقتصادية واجتماعية ابتداء بما سمي حراكا عربيا وما تبعه من تصاعد للحركية الإرهابية في الفضاءات الإقليمية للبلاد، ثم الانخفاض الحاد الذي عرفته أسعار النفط وما صاحبه من تراجع في الإيرادات المالية للدولة وتداعياتها الاجتماعية المحتملة.

كل التغيرات السابقة الذكر تؤشر إلى انتشار تهديدات مختلفة لها علاقة مباشرة بالأمن الوطني والإقليمي للجزائر.ما يدفع بهذه الأخيرة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الأمنية والدفاعية والتي تقوم على إستراتيجية مزدوجة قوامها الفعل ورد الفعل.

حاول اليوم الدراسي انطلاقا من كل المعطيات السابقة تناول مجموعة من المحاور أولها التغيرات الإقليمية وتأثيراتها المحتملة على الأمن الوطني ، وثانيها التحديات الأمنية غير العسكرية وثالثها مبادرات ومشاريع التعاون الأمني.




أكـثر

حصة تلفزيونية "دور الجميع في الحفاظ على الذاكرة و الهوية الوطنية"




أكـثر

السياسات اللغوية في الجزائر: بين تجليات الواقع اللغوي و تحديات السياسة

احتضنت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية الملتقى الوطني " السياسات اللغوية في الجزائر : بين تجليات الواقع اللغوي وتحديات السياسة " ، من تنظيم فرقة البحث في السياسات اللغوية وتأثيرها على مسألتي الهوية والاستقرار السياسي وذلك بتاريخ 15 و16 أفريل 2017.

أشرف السيد الدكتور مصطفى صايج مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية على افتتاح أشغال الملتقى الوطني المذكور والذي رحب من خلال كلمته الافتتاحية بالحضور الكريم وبكل الدكاترة والأساتذة وطلبة الدكتوراه المنشطين لفعاليات الملتقى والقادمين من مختلف جامعات الجزائر ، مثمّنا مثل هذه المبادرات التي ترقى بالبحث العلمي الأصيل والمتميز إلى الأمام، كما شدّ السيد المدير على أيدي فرقة البحث في السياسات اللغوية المنظمة للتظاهرة وعلى كل من ساهم من بعيد أو قريب في إنجاح مثل هذه المناسبات العلمية.

كما كانت للسيد الدكتور لقمان مغراوي رئيس فرقة البحث كلمة أيضا رحب من خلالها بكافة الضيوف، متحدثا عن تساؤل رئيس للملتقى عبر محاوره الأربعة والذي يكمن في مدى ضمان السياسات اللغوية في الجزائر لاستقرار البلد وتقدمه ، وهو الرهان الذي يقوم عليه الملتقى.

ناقش الملتقى على مدى يومين كاملين وعبر مجموعة من الجلسات العامّة وكذا الورشات ،ثلة من المحاور، تركزت بشكل رئيس حول:

-صنع السياسات العامة للغة.

-الواقع اللغوي في الجزائر.

-السياسات اللغوية في الجزائر بين الاحتكار والتعدد.

- الإصلاحات الدستورية وتأثيرها على السياسات اللغوية في الجزائر.

يذكر أنّ هذه المحاور توزعت على 13 جلسة عامّة و 59 ورشة.




أكـثر

معرض الكتاب يومي 23 – 24 أفريل 2017

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب و حقوق المؤلف تنظم مكتبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية معرض الكتاب يومي 23 – 24 أفريل 2017 على مستوى الطابق الأول ( الجناح الأيمن)

حضوركم يشرفنا




أكـثر

ملتقى وطني "السياسات اللغوية في الجزائر بين تجليات الواقع اللغوي وتحديات السياسة"

يهدف الملتقى الوطني الموسوم ب "السياسات اللغوية في الجزائر بين تجليات الواقع اللغوي وتحديات السياسة"، إلى البحث في الرهانات التي تحيط بواقع السياسات اللغوية في الجزائر وكذا التحديات التي تواجه هذ السياسات، ولعل ذلك يكتسي اهتماما كبيرا لدى الباحثين والمثقفين، لا سيما وأن الواقع اللغوي في الجزائر المتسم بالتعدد، شكل في كثير من الأحيان حلبة للصراع بين النخب الفاعلة على الساحة السياسية والثقافية في الجزائر، ما جعله يتخذ أشكالا مادية للصراع عبر كثير من المحطات التاريخية للجزائر المستقلة، و سيتم تناول ما يأتي في إطار ذلك من خلال المحاور التالية:
1. المحور الأول: صنع السياسات العامة للغة: السياسة واللغة، السياسة اللغوية. اللغة والاقتصاد. اللغة والمجتمع. الواقع اللغوي في الجزائر. تأثير العامل التاريخي على الواقع اللغوي: الإرث الأمازيغي. الإرث العثماني. تأثيرات المستعمر على تشكيل الواقع اللغوي في الجزائر.
2. المحور الثاني: السياسات اللغوية في الجزائر بين الاحتكار والتعدد. بناء السياسات اللغوية اعتمادا على النموذج الموحد. بناء السياسات اللغوية اعتمادا على النموذج الثنائي. بناء السياسات اللغوية اعتمادا على النموذج المتعدد.
3. المحور الثالث: الإصلاحات الدستورية وتأثيرها على السياسات اللغوية في الجزائر.
دور النخب الفاعلة في توجيه السياسة اللغوية في الجزائر الخيار الديمقراطي وتأثيره على تبني النموذج المتعدد. التعديل الدستوري 2001: استجابة للواقع محتوم أم تصور بنائي جديد؟
القانون التوجيهي للتربية: أي نموذج؟ استقرار أم حرب للغات

*** تحميل برنامج الملتقى الوطني ****




أكـثر

كلمة السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي في افتتاح الندوة الوطنية للجامعات

من أجل الاطلاع أو تحميل كلمة السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج بإتحاد إذاعات الدول العربية في ضيافة المدرسة

نزل السيد محسن سليماني مدير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج بإتحاد إذاعات الدول العربية ضيفا على المدرسة الوطنية العليا للعلو م السياسية يوم 16 مارس 2017، أين كان له لقاء مع السيد المدير مصطفى صايج وكذا الطاقم البيداغوجي للمدرسة.

أعرب السيد محسن سليماني من خلال اللقاء عن رغبته في تدعيم العلاقات مع المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بوصفها قطبا أكاديميا متميزا و في تعزيز التعاون بينها وبين المركز الذي يعمل عبر الدوائر الإدارية والتنسيقية والتقنية المختلفة على تنظيم ومساندة التبادلات اليومية مع الهيئات الإذاعية والتلفزيونية الأعضاء بالإتحاد.

كما تحدث عن الأهمية التي يحظى بها المركز على صعيد الإعلام العربي والعالمي، خاصة مع الارتفاع الذي عرفه مستوى التبادل الإذاعي والتلفزيوني خلال السنة الماضية بالمقارنة مع نظيراتها من المؤسسات الإقليمية في أوروبا واسيا.

من جهته أكّد السيد مدير المدرسة على أنّ مثل هذه اللقاءات وتبادل الشراكات يرمي للوصول إلى الهدف الاسمي الذي وضعته المدرسة نصب عينيها منذ التأسيس، رفع مستوى الطالب،تزويده بالمعارف اللاّزمة، تدعيمه بالخبرات المحلية والدولية و توسيع مداركه المتباينة بهدف الوصول إلى الريادة.




أكـثر

اتفاقية تعاون بين المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية والمركز الجامعي بتمنراست

تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية والمركز الجامعي بتمنراست ، بمقر هذا الأخير يوم 12 مارس 2017 ،حيث تهدف الاتفاقية المبرمة إلى تعزيز التعاون في مجال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية وتوجيه الدعوات للباحثين من هذه الهيئة وكذا الطلبة للمشاركة في المؤتمرات والحلقات الدراسية . كما ترمي الاتفاقية إلى تبادل المطبوعات والكتب ونتائج البحوث العلمية والتشجيع على تنظيم المؤتمرات والندوات الدراسية المختلفة.




أكـثر

نائبة وزير الثقافة لجمهورية جنوب إفريقيا تحاضر حول مسيرة المناضل Olivier Reginald Tambo

احتضنت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية يوم 01 مارس 2017 وفدا من جمهورية جنوب إفريقيا برئاسة نائبة وزير الثقافة السيدة REJOICE MABEDAFHASI وكذا سفير الدولة بالجزائر أين كانت المناسبة فرصة ألقت من خلالها نائبة وزير الثقافة مداخلة حول مسيرة المناضل Olivier Reginald Tambo الذي كافح بمختلف الطرق ضد التمييز العنصري،وذلك بحضور أساتذة وطلبة المدرسة ووسائل الإعلام المختلفة .

وصفت السيدة REJOICE MABEDAFHASIالزعيم Olivier Reginald Tambo بأنه أحد رموز التحرير بجنوب إفريقيا،فمنذ بداياته كمحامي معتمد والى انتقاله للكونغرس الوطني الإفريقي عبّر المناضل عن رفضه التّام لسياسة التمييز العنصري التي مارستها حكومة جنوب إفريقيا في حق الزنوج وعمل على حشد الدعم الدولي من أجل الحركة التحررية ببلاده ،كما قدّم عددا كبيرا من المداخلات عبر العالم للتعريف بالمؤتمر الوطني الإفريقي، من أهمّها الخطاب الملهم الذي قدّمه في أكتوبر 1963 بمنبر الأمم المتحدّة والذي كان مصدر الهام للائحة الأممية رقم 18 التي دعت حكومة جنوب إفريقيا إلى إطلاق كافة السجناء السياسيين

كما أضافت المحاضرة بأنّ عبقرية Olivier Reginald Tambo كانت وراء وضع خطة كفاح مسلّح وتوحيد الصفوف والحصول على الدعم الدولي لمواجهة النظام القمعي لجنوب إفريقيا وبذلك نال احترام العالم كرائد متميز تمكن من تجنيد شعبه من أجل الكفاح ضد العنصرية وتدعيم وتحصين حركة حقوق الإنسان في العالم وتوحيد القوى التقدمية في البلاد.

نظير كل ما قدمه الرجل أعلنت نائبة وزير الثقافة لجمهورية جنوب إفريقيا ،إقامة احتفال ضخم خلال شهر أوت من هذا العام يجمع ضيوفا وشخصيات من كل العالم ويحتضن مجموعة من النشاطات احتراما وتقديرا للزعيم الراحل الذي كانت لديه نظرة مستقبلية للكفاح من أجل الحرية، والحدث سيكون فرصة للاحتفال بمبادئه وتقديم الاعتراف لنشاطاته في سبيل إزاحة نظام الأبارتيد.

كما لم تنس المتحدثة تقديم الشكر والعرفان للجزائر التي قالت أنها تقاسمت وجنوب إفريقيا نفس الهموم ضد الاستعمار وكانت لديهما تجربة مرّة تجاه القمع الاستعماري.الجزائر قدمت للثوار في جنوب إفريقيا الدعم العسكري لتجسيد الكفاح المسلّح ،لذلك فإن ّ جنوب إفريقيا تعتبر الجزائر شمعة تضيء الكفاح المسلح في كافة إفريقيا.




أكـثر

تنصيب الخلايا الأساسية لضمان الجودة بالمدرسة

تمّ بتاريخ 21 فيفري 2017 تنصيب الخلايا الأساسية لضمان الجودة للمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية مع تنصيب أعضاء الخلايا الأساسية (RAQ) و أعضاء الخلايا الفرعية للأقسام المتعددة للمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية..




أكـثر

قضية الصحراء الغربية....محور للنقاش

احتضنت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية محاضرة من تنشيط Boulay Sebastien أستاذ مشارك بجامعة السربون وعضو مؤسس ورئيس مساعد للمرصد الجامعي الفرنسي من أجل الصحراء الغربية، تحت عنوان " قضية الصحراء الغربية في ميزان القانون الدولي: بين قرار محكمة العدل الأوروبية ودور الاتحاد الإفريقي" وذلك يوم الثلاثاء 21 فيفري 2017 بمقر المدرسة.
الأستاذ Boulay Sebastien باحث في العلوم الاجتماعية ينادي بمسؤولية سياسية لفرنسا تجاه القضية الصحراوية وهو مناضل إلى جانب الشعب الصحراوي ويدعمه عبر مختلف الميادين السياسية منها والثقافية......في محاولة للضغط على السلطات الرسمية الفرنسية من أجل تغيير موقفها حيال القضية الصحراوية، ومن بين وسائل الضغط تنظيم ملتقى حول الصحراء الغربية والذي يعد بحد ذاته تحديا للموقف الفرنسي بالنظر إلى المقاطعة الإعلامية الموجودة والهدف من وراء مثل هذه الملتقيات هو بعث الحوار حول الصحراء الغربية وخلق فضاء للمعلومات والاتصال حول القضية وجعلها مسألة أكاديمية وبحثية.
لمعلومات أكثر حول المرصد الجامعي الفرنسي من أجل الصحراء الغربية ،أهدافه ومهامه يرجى الإطلاع على
WWW.OUISO.EU
contact@ouiso.eu




أكـثر

محاضرة من تنشيط السيدة Rejioice Mabedafhasi نائبة وزير الثقافة بجمهورية جنوب إفريقيا

تنظم المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية محاضرة من تنشيط السيدة Rejoice Mabedafhasi نائبة وزير الثقافة بجمهورية جنوب إفريقيا و ذلك يوم الأربعاء 01 مارس 2017 على الساعة 10 صباحامن أجل تحميل الاعلان إضغط على الرابط في الأســــفل






أكـثر

عرض تكوين للشباب الباحثين و الممارسين

الإعلان في الصور على اليمين




أكـثر

مداخلة حول قضية الصحراء الغربية

نص الإعلان




أكـثر

صدور العدد السادس من المجلة الجزائرية للدراسات السياسية

من أجل تحميل المجلة إضغط على الرابط في الأســــفل




أكـثر

Appels à candidatures pour le conseil d’administration




أكـثر

Appels à candidatures pour une bourse pour les enseignants

من أجل تحميل الاعلان إضغط على الرابط في الأســــفل




أكـثر

Le mot de Monsieur le Ministre de l’Enseignement Supérieur

من أجل الاطلاع أو تحميل كلمة السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي اضغط على الرابط التالي:




أكـثر

Le lancement du Master Professionnel en sécurité Nationale

أشرف مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية السيد مصطفى صايج إلى جانب العميد الأول للشرطة دحماني رشيد نائب مدير الدراسات والبحوث البيداغوجية بمديرية التعليم والمدارس بالأمن الوطني،على افتتاح أول سداسي من الماستر المهني في الأمن الوطني من أصل أربعة سداسيات تكلل بمناقشة مذكرة تخرج في التخصص المذكور، وبهذا تدخل الاتفاقية المبرمة بين المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية ومديرية التعليم والمدارس بالأمن الوطني والخاصة بالتكوين في ماستر مهني في الأمن الوطني حيّز التطبيق يوم 04 ديسمبر 2016 ،من خلال أول درس ألقاه الدكتور سعود صالح لفائدة ضباط من قطاع الأمن الوطني.

تحدّث العميد الأول للشرطة دحماني رشيد على هامش الافتتاح عن أبعاد هذا التكوين وعن أهدافه التي لخصّها بشكل عام في الرفع من القدرات المعرفية لإطارات الأمن الوطني وترقية مستوى فهم واستيعاب المشكلات الأمنية والتعامل مع التغيرات الحاصلة في المجتمع ،بالإضافة إلى الوصول إلى تحقيق نظرة تحليلية واستشرافية للواقع من منظور أمني.

كما أكد مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية على حرص المدرسة على تنفيذ الاتفاقية في أبعادها الأساسية، لا سيما السهر على تقديم التكوين العالي بضمان الجودة في المواد العلمية المتخصصة، مع وضع كل الامكانات البشرية والمادية للمدرسة من أجل إنجاح تجربة التكوين، خصوصا وأن المدرسة تمتلك موارد بشرية في إطار التكوين ذات بعد عالمي، إضافة للمنشئات ، خصوصا المكتبة التي تتشكل من قاعة للإعلام الآلي، ومصادر للتوثيق الورقي (الكتب بلغات متعددة، مجلات علمية..) ومكتبة إلكترونية يسهر على إدارتها طاقم إداري متخصص بمؤهلات متميزة، إضافة لمخبر للغات بتجهيزات حديثة.




أكـثر

تنظم فرقةالبحث في السياسات اللغوية و تأثيراتها على مسألتي الهوية و الاستقرار السياسي

تنظم المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية ملتقى وطني "السياسات اللغوية في الجزائر: بين تجليات الواقع اللغوي و تحديات السياسة" أيام 15-16 أفريل 2017 تنظم فرقةالبحث في السياسات اللغوية و تأثيراتها على مسألتي الهوية و الاستقرار السياسي من أجل الاطلاع و تحميل الملتقى اضغط على الرابط التالي




أكـثر

النتائج النهائية للمسابقة الوطنية للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث 2016/2017

Pour télécharger les résultats finals du concours national d’accès à la formation du troisième cycle 2016/2017, cliquer sur la spécialité :




أكـثر

القائمة النهائية للمترشحين لاجتياز مسابقة الدكتوراه

La liste des candidats retenus pour passer le concours du troisième cycle doctorat qui se déroulera le 08/11/2016 au siège de l’Ecole Nationale Supérieure de Sciences Politiques.



Remarque :
-Cette annonce est considérée comme une invitation officielle pour participer au concours.
-les candidats doivent se présenter au lieu de l’examen à 7h00 du matin.




أكـثر

"الأمن الغذائي بالجزائر" محاضرة تنشيط : البروفرسور عمر بسعود

La sécurité Alimentaire en Algérie fait l’objet d’une conférence animée par le Professeur Omar Bessaoud de l’Institut Agronomique Méditerranéen de Montpellier (France), tenue le 27 Octobre 2016 à l’Ecole Nationale Supérieure de Sciences Politiques.

Le Professeur Omar Bessaoud a dit que le sujet est très vaste et important, comme il concerne le grand publique pas seulement les étudiants chercheurs, il a commencé par une question essentiel. Qu’est ce qu’on doit faire afin d’atteindre l’autosuffisance en Algérie dans les prochaines années ?

Dans le contexte de la réponse à cette question, le conférencier a commencé à introduire la sécurité alimentaire qui ce base, selon lui, sur quatre éléments ; le premier est l’assurance d’une quantité suffisante des produits alimentaires pour le peuple, ensuite l’assurance de la qualité de ses ressources, l’accessibilité et la continuité de la provision, indiqué pendant le sommet mondial de l’alimentation en 1996.

Ensuite, il a parlé de la dimension politique de la sécurité alimentaire et la souveraineté alimentaire qui consiste au droit des peuples de bénéficier des politiques agricoles conforme aux intérêts nationaux.

من جانب آخر أوضح المحاضر أن استيراد المواد الغذائية لا يعني أبدا الحديث عن عدم تحقيق الاكتفاء الذاتي أو الحديث عن فشل في المجال الزراعي على مستوى بلد معين، ولا يعني تصدير مواد فلاحيه بالضرورة ضمان الأمن الغذائي من جهة أخرى.وأوضح أيضا أنّ الجزائر تستورد ما يعادل 70% من احتياجاتها من القمح وتحتاج إلى تحقيق توازنات بين التبعية على مستوى الأسواق العالمية وإنتاج محلي مقبول..

يذكر أنّ المحاضرة أثراها عدد من الأساتذة و المختصين أبرزهم البروفسور يميلي غبالو والبروفسور العمري زراية إضافة إلى الوزير الأسبق عبد اللاّوي عيسى الذي تحدث بدوره عن الأهمية الكبرى للسيادة الغذائية وعن بعض المعوقات التي تحول دون تحقيق الجزائر لأمنها الغذائي ، منها النقص في الاهتمام بالزراعة ، الاحتباس الحراري، التصحّر، النمو الديمغرافي المفرط.

ويذكر أيضا أن المحاضرة شهدت تفاعل عدد من المختصين من قطاعات ومجالات مختلفة.




أكـثر

Visite  de Monitoring du projet ABDEM

استضافت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية مسؤولين أوروبيين وجزائريين مكلفين بتسيير مشاريع الإتحاد الأوربي (TEMPUS) في مقرها يوم الاثنين 19 سبتمبر 2016 :

  • السيدة كارلا قيلياتي، ممثلة الوكالة التنفيذية للتعليم و السمعي البصري والثقافة (EACEA).
  • السيد بن صاولا عبد الحكيم،منسق المكتب الوطني ايراسموس.
  • السيد بن كبري مليكة، منسقة مساعدة المكتب الوطني ايراسموس.
  • السيدة عبد الطيف نوال، نائبة رئيس جامعة سطيف مكلفة بالعلاقات الخارجية ومنسقة مشروع ABDEM
  • السيدة قاسمي ياسين، ممثلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • الأساتذة والأعضاء المستفيدون من مشروع ABDEM من جامعة سطيف.
  • السيد صايج مصطفى، مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية.
  • السيدة فليسي نرجس، مدير مساعد مكلفة بالتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية.
  • السيد مغراوي لقمان، مدير مساعد مكلف بالدراسات والشهادات.
  • السيد لخضاري منصور، مدير مساعد مكلف ما بعد التدرج والبحث.
  • السيدة بايو نعيمة، رئيسة قسم "علم الاجتماع السياسي والعلاقات الدولية.
  • السيدة بوخريس عايشة، رئيسة قسم الدراسات الإقليمية.
  • السيد جنوحات حسين، رئيس قسم الدراسات العسكرية والإستراتيجية.
  • السيد خننو فاتح، رئيس قسم السياسات العامة والأنظمة المقارنة.
  • السيدة سوفي زوينة، الأمينة العامة بالنيابة.
  • السيدة بلعداسي نادية، رئيسة مصلحة العلاقات الخارجية.
  • الأساتذة والأعضاء المستفيدون من مشروع ABDEM من المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية.

استضاف مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية السيد مصطفى صايج الضيوف ورحب بهم، وبعد ذلك ترك الكلمة للسيدة فليسي نرجس مديرة مساعدة مكلفة بالتكوين المتواصل والعلاقات الخارجية و منسقة المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية في مشروع ABDEM لتقدم تعريفا بالمدرسة وتسلط الضوء على الاهتمام الذي تكنه المدرسة للتكوين في مجال حقوق الإنسان والصعوبات التي يواجهها أساتذتنا المستفيدون من البرنامج بما أنّ ذلك يتزامن مع واجباتهم والتزاماتهم كأساتذة، للإدلاء في الأخير ببيان حول حسن سير الدورات التي أجراها المستفيدون من المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية خلال المرحلتين الأولى والثانية لمشروع ABDEM .

المرحلة الأولى: وضع وتحديات ABDH (مقاربة قائمة على حقوق الإنسان) في بلدان المغرب العربي.

المرحلة الثانية: تكوين المكونين في ABDH.

وبعد ذلك أخذت الكلمة السيدة عبد اللطيف نوال منسقة مشروع ABDEM في جامعة سطيف لتعطي لمحة عن مشروع ABDEM وتطوره منذ اعتماده سنة 2013 إلى يومنا هذا، كما شرحت أهداف التكوين في مجال حقوق الإنسان و تعطي أهمية كبيرة لمشروع ABDEM الذي سيختتم باستحداث ماستر ما بين التخصصات في حقوق الإنسان. وحددت أيضا تاريخ التكوين المقبل الذي سيكون في تونس من 9 إلى 15 من شهر أكتوبر 2016.

بعد مداخلة منسقتي مشورع ABDEM، أخذت السيدة كارلا قيلياتي، ممثلة عن الوكالة التنفيذية للتعليم والسمعي البصري والثقافة (EACEA) الكلمة لتشرح الهدف من عملية المتابعة وتشدد على ضرورة الاتصال واستحداث ماستر في مجال حقوق الإنسان وتعلن رسميا أن مشروع ABDEM سيستفيد من تكوينات إضافية لبضعة أشهر بهدف تدراك الوقت الضائع.

تدخّل السيد بن صاولا عبد الحكيم،منسق المكتب الوطني ايراسموس ليحدد أهمية معالجة الصعوبات الإدارية وغيرها ويشجع مشاركة الجزائر في المشاريع الدولية.

شكر مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية المتدخلين وأعضاء مشروع ABDEM على تعاونهم وتفانيهم في حسن سير المشروع وشدد أيضا على الهدف الأهم المتوقع والمتمثل في استحداث ماستر في مجال حقوق الإنسان الذي يمكن أن يدمج ضمن كل التخصصات.




أكـثر

إعلان فتح مسابقة وطنية للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث

تنظم المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بتاريخ يوم 08 نوفمبر 2016، مسابقة وطنية للالتحاق بالتكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه. و قد حدد عدد المناصب المفتوحة بـ: 24 منصبا،
من أجل تحميل الإعلان و الإطلاع عليه، إضغط علــــى الرابط التالــــــي :




أكـثر

تخرج الدفعة السادسة لطلبة الماستر

شهدت نهاية السنة الجامعية 2015/2016 تخرج الدفعة السادسة لطلبة الماستر من المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية وذلك يوم 06 جوان 2016 ،هذه الدفعة التي شملت 57 طالبا من أربعة أقسام ضمن سبعة تخصصات متباينة.

احتضن المدرج الكبير للمدرسة مراسيم حفل التخرج الذي حضره حشد غفير من الضيوف، من مختلف الأسلاك الدبلوماسية والأمنية والعسكرية إضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة وممثلي مختلف القطاعات وكذا الطاقم البيداغوجي والإداري للمدرسة وأهالي الدفعة المتخرجة.

ألقى السيد أحمد بن علي ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي كلمة بالمناسبة ثمّن من خلالها مجهودات إدارة المدرسة في دعم نوعية التعليم ،مشددا على الالتزام بالبرامج والمناهج المسطرة من قبل الوزارة الوصية ومركزا على دعم هذه الأخيرة الدائم للارتقاء بمستوى التعليم في الجزائر.

كان حفل التخرج فرصة عبر من خلالها مدير المدرسة الدكتور مصطفى صايج عن شكره لكل من عمل بجهد وجد من أجل الوصول إلى تحقيق التميز والامتياز ،الذي يعد الشعار الدائم للمدرسة والهدف الأسمى الذي تطمح إلى تحقيقه هذه الأخيرة ، من خلال الاستثمار في إمكانات وطاقات الطلبة ومن خلال توفير كل الوسائل والظروف المواتية للسير الحسن للدراسة.

كما لم يفوت السيد المدير الفرصة لتهنئة كل الطلاب على تفوقهم ودعوتهم للمزيد من الجهود والنجاحات ،مركزا على عامل الانضباط ونبذ التسيب كسبيل أمثل للوصول إلى صرح علمي فريد من نوعه ، سعيا لتحقيق مكانة للمدرسة ضمن الجامعات المتوسطية والعالمية.




أكـثر

الإذاعة والتلفزيون الجزائريين يحتضنان طلبة المدرسة

نظمت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية زيارة أكاديمية لصالح الطلبة إلى الإذاعة الجزائرية وكذا التلفزيون الجزائري وذلك يوم 26 ماي 2016 .سمحت هذه الزيارة للطلبة بالإطلاع على هاتين المؤسستين الإعلاميتين عن قرب والتمكن من معرفة خبايا العمل الإعلامي عن كثب، كما كان للطلبة مشاركة نوعية من خلال حصة " لأمنكم " التي تهتم بالسلامة المرورية و تبث على أثير القناة الإذاعية الأولى.

صفحة الفايسبوك الخاصة بالمديرية العامة للامن الوطني

"طلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية ضيوف إذاعة الأمن الوطني"

في إطار تعزيز الاتصال الخارجي بين المديرية العامة للأمن الوطني ومختلف المؤسسات والهيئات وفاعلي المجتمع المدني، استضاف الفضاء الإذاعي للأمن الوطني في حصته " لأمنكم " التي تهتم بالسلامة المرورية وتبث على القناة الإذاعية الأولى، مساء الخميس 26/05/2016 من الساعة 16سا00د إلى غاية 17سـا00د، عشرة 10 طلبة من المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية تخصص دراسات ديبلوماسية، أين كانت لهؤلاء الطلبة على الأثير دردشة مع الطاقم الإذاعي للحصة حول تميز ودور الفضاء الإذاعي للأمن الوطني الذي يبث يومين في الأسبوع بالشراكة مع الإذاعة الوطنية، بهدف تعزيز الدعائم الاتصالية للمديرية العامة للأمن الوطني وتثمين جهود مصالح الشرطة مع المواطن في الميدان.

من جهتهم أشاد الطلبة خلال هذه الحصة الإذاعية بهذا التوجه والانفتاح المنتهج من طرف المديرية العامة للأمن الوطني في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة، مثمنين دورها في عملية الوقاية والتوجيه. وفي الأخير قدموا تشكراتهم لعناية السيد اللواء عبد الغاني هامل المدير العام للأمن الوطني، مثمنين انتهاجه أسلوب إشراك جميع فاعلي المجتمع المدني في مكافحة كافة أنواع الجرائم و تحقيق السلامة المرورية وبث الوعي والتنشئة الاجتماعية السليمة.











أكـثر

زيارة ميدانية لصالح الطلبة

طلبة المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية في رحاب المؤسسة العسكرية المركزية للإنتاج السمعي البصري نظّمت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية، زيارة ميدانية أكاديمية لصالح الطلبة للمؤسسة العسكرية المركزية للإنتاج السمعي البصري بالعاصمة يوم 15 ماي2016 . تمكّن الطلبة من خلال هذه الزيارة من الإطّلاع على مختلف هياكل المؤسسة ،خاصة ما تعلق منها بدائرة التغطية الإعلامية ودائرة الإنتاج وما بعد الإنتاج ، وذلك من خلال الاحتكاك المباشر مع المسؤولين والمستخدمين المشرفين على المعدات والأجهزة الخاصة بالإنتاج السمعي البصري والفوتوغرافي وكذا خلايا ومحطات التركيب الافتراضية و وسائل الإنتاج الفوتوغرافي والنسخ......الأمر الذي مكّن الطلبة من التعرف عن قرب على آليات العمل السمعي البصري الخاصة بمؤسسة الجيش الوطني الشعبي. من جانب آخر مكنّت الزيارة من التعرف على المهام التي تتكفل بها المؤسسة العسكرية المركزية للإنتاج السمعي البصري، كالقيام بالتغطيات الإعلامية لكل النشاطات والفعاليات التي تشهدها مديريات ومدارس ووحدات الجيش الوطني الشعبي وكذا انجاز البرامج والحصص الخاصة بالقطاع قصد بثها عبر قنوات الإعلام الوطنية والتي نذكر من بينها حصة " جيشنا " وإنتاج الأفلام الوثائقية والتدريبية والبيداغوجية لفائدة هياكل الجيش الوطني الشعبي.




أكـثر

التحديات الإستراتيجية للجزائر

شكل موضوع "التصدي للصدمة البترولية:التحديات الإستراتيجية للجزائر" ،محور محاضرة من تنشيط الوزير السابق والبروفيسور عبد الحميد تمار،يوم 10 ماي 2016، من تنظيم كل من المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية والمدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام. افتتح البروفيسور تمار المحاضرة بالحديث عن أهمية وضرورة معرفة التاريخ الاقتصادي للبلاد والتعمق فيه لضمان استكمال عملية النمو الاقتصادي وبهدف الإجابة على أسئلة إستراتيجية لخصها فيما يلي:

  • لماذا لم تلتحق الجزائر لحد اليوم بالاقتصاديات الصاعدة؟
  • لماذا تبقى نسبة النمو متدنية رغم ارتفاع نسبة الاستثمار؟
  • لماذا تعيش الجزائر في تبعية للمحروقات بالرغم من كل السياسات الاقتصادية المنتهجة؟
  • كيف نتمكن من تطبيق السياسات الاقتصادية على أرض الواقع للوصول إلى اقتصاد قوي؟




أكـثر

الدبلوماسية التركية محاضرة للبروفيسور JEAN MARCOU

ألقى السيد JEAN MARCOU بروفيسور ومدير العلاقات الخارجية بمعهد الدراسات السياسية بــ GRENOBLE محاضرة بعنوان " الدبلوماسية التركية: البحث عن نفس جديد " يوم 18 افريل 2016. عرفت المحاضرة حضورا مكثفا للأساتذة ولطلبة الماستر وكذا الدكتوراه، أين دار الحديث عن التطورات الأخيرة للسياسة الخارجية التركية التي دخلت في اطار جيوسياسي جديد لم تعهده من قبل. شرع المحاضر في تقديم لمحة تاريخية عن الدولة التركية وعن السياسة الخارجية لهذا البلد الصاعد انطلاقا من المقومات الحيوية التي يملكها سواء كانت اقتصادية، سياسية أو تاريخية.....




أكـثر

جيوسياسية داعش: الجغرافيا و الموارد

ألقى الدكتور مصطفى صايج مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية محاضرة تحت عنوان " التهديدات الأمنية الجديدة، جيوسياسية داعش: الجغرافيا والموارد " وذلك بتاريخ 19 أفريل 2016. انطلق الدكتور من أربعة افتراضات أولها أنّ العلاقات الدولية هي علاقات صراعية وتنازعية حول من يملك العالم وثانيها أنّ الميدان الحيوي يشكل محور الصراعات والنزاعات، أما الافتراض الثالث فيبنى على أنّ الحدود ليست ثابتة ولا مقدسة، بل تتغير ويعاد تركيزها حسب مصالح وقوة القوى الكبرى والرابع قائم على أنّ القوى الكبرى أو اللاعبون الإستراتيجيون هم من يحدد الخريطة المستقبلية للعالم. وانطلاقا من هذه المقاربات طرح الدكتور سؤالا محوريا: هل " داعش " لاعب جيواستراتيجي يحدد الخريطة الجيوسياسية في الشرق الأوسط ؟




أكـثر

اجتماع مجلس الإدارة في الدورة السابعة 07 أفريل 2016

تم على مستوى المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية عقد مجلس الإدارة في دورته السابعة بتاريخ 07 أفريل 2016، الذي حضره كل من السيد رابح شريط رئيسا للمجلس ممثلا عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إضافة إلى ممثلين عن الوزارات المختلفة وعن الوظيفة العمومية وكذا ممثلي الأساتذة والموظفين والطلبة بالإضافة إلى مدير المدرسة والطاقم الإداري والبيداغوجي المعني، بهدف مناقشة التقرير البيداغوجي والعلمي والمالي للسنة المالية 2015-2016 وقصد المصادقة على ميزانية سنة 2016.

قدم السيد مدير المدرسة عرضا مفصلا حول المدرسة، بما في ذلك الجانب البيداغوجي والعلمي، مذكرا ببعض القوانين الداخلية التي تعيق المسار البيداغوجي للطالب والتي حاولت الإدارة تكييفها بغرض إعطاء الحقوق كاملة للطلبة.

كما تطرق السيد المدير إلى الاتفاقيات التي عقدت مع هيئات مختلفة داخلية وخارجية والتي قال عنها المدير إنها ستعمم بما أن الهدف الأساسي منها التكوين انطلاقا مما تطلبه القطاعات المختلفة، كما أكد على ترقية التكوين عن بعد.

قدمت السيدة نائبة مديرية المستخدمين عرضا شاملا حول تسيير الموارد البشرية وعن حركية الموظفين من سنة 2009 إلى غاية 2015، كما تطرقت إلى تطور الاستفادة من التكوين الداخلي وكذا الخارجي بالنسبة للأساتذة الباحثين والإداريين في نفس الفترة.

فيما قدم السيد الأمين العلم عرضا عن الجانب المالي وعن النفقات الخاصة بالسنة المالية 2015 بالإضافة إلى عرض عن الميزانية لسنة 2016 وتوزيع النفقات المختلفة الخاصة بالمدرسة.

من جانب آخر، قدمت ممثلة وزارة العدل كلمة قالت من خلالها أن المدرسة تغرف حالة من الاستقرار والوضوح خاصة فيما تعلق بالتخصصات والتنسيق بين الماستر والدكتوراه.

أما ممثل وزارة الدفاع، فقد ثمن الاتفاقيات التي عقدت على مستوى المدرسة ودعا إلى الإسراع في عملية تنصيب مخبر على مستوى المدرسة.

ممثل وزارة المالية أثنى على الحصيلة المقدمة، كما قدم في نفس الوقت نصائح فيما يخص الجانب المالي وضرورة الرشادة في الانفاق المالي.

وفي نهاية المجلس تم المصادقة على التقرير البيداغوجي والعلمي والمصادقة على ميزانية التسيير لسنة 2016.




أكـثر

أبواب مفتوحة على الجامعة لصالح الطلبة المترشحين للباكالوريا

تحضيرا للدخول الجامعي2016/2017،نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أيام 29 -30-31 مارس 2016، أبوابا مفتوحة على الجامعة الجزائرية لفائدة الطلبة المترشحين للبكالوريا على مستوى مختلف الجامعات الجزائرية .

طبعت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية حضورها في التظاهرة من خلال الجناح الخاص بها والذي تم من خلاله التعريف بالمدرسة وبكل ما تمنحه للطلبة من عروض للتكوين في طور الماستر والدكتوراه.




أكـثر

إفتتاح الندوة الوطنية للجامعات
15 / 03 / 2016

تحضيرا للدخول الجامعي2016/2017،نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أيام 29 -30-31 مارس 2016، أبوابا مفتوحة على الجامعة الجزائرية لفائدة الطلبة المترشحين للبكالوريا على مستوى مختلف الجامعات الجزائرية .

طبعت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية حضورها في التظاهرة من خلال الجناح الخاص بها والذي تم من خلاله التعريف بالمدرسة وبكل ما تمنحه للطلبة من عروض للتكوين في طور الماستر والدكتوراه.




أكـثر

احياء اليوم العالمي للمرأة المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية تكرم موظفاتها

تم تكريم موظفات المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف لـ 8 مارس من كل عام من طرف إدارة المدرسة التي حرصت على إحياء المناسبة تقديرا منها للعمل الدؤوب الذي تقوم به الموظفات في سبيل الحفاظ على امتياز وتميز المدرسة.




أكـثر

حضور طلبة المدرسة محاضرة الأمين العام للأمم المتحدة

ألقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون محاضرة بمقر وزارة الخارجية الجزائرية، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة وعدد من السفراء المعتمدين بالجزائر وذلك يو م 6 مارس 2016، كما حضر خمسون طالبا من المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بالإضافة إلى طلبة من معاهد مختلفة.

نوه الأمين العام الأممي خلال المحاضرة بالدور الفعال الذي تلعبه الدبلوماسية الجزائرية في حل النزاعات بالمنطقة وبالمساهمة الفعالة للجزائر في تكريس السلم والاستقرار في المنطقة، كما تناول عدة مسائل إقليمية ودولية أهمها النزاع في الصحراء الغربية حيث ثمن التزام الجزائر بدعم الجهود الأممية من أجل التوصل إلى تسوية المسألة وتشجيع حل سياسي عادل قائم على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ومقبول من الطرفين.أما عن الوضع في مالي وليبيا فقد أشاد الأمين الأممي بالمساهمة الفعالة للجزائر في تكريس السلم والاستقرار بالمنطقة.

كانت المحاضرة فرصة ذكر من خلالها السيد بان كيمون بنضال الشعب الجزائري من أجل تحقيق الاستقلال وبالشباب الجزائري الذي قال أنه قادر على تغيير الكثير إذا ما تتبع خطى أسلافه الأبطال.




أكـثر

"البيئة و انعكاساتها على الإستراتيجيات التنموية "

أشرف الدكتور مصطفى صايج مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية يوم الأحد 21 فيفري 2016 على إفتتاح أشغال اليوم الدراسي الخاص بالتحديات البيئية وانعكاساتها على الاستراتيجيات التنموية والذي نشطه طلبة الدكتوراه الطور الثالث ال.ام.دي بالمدرسة.

عبر السيد المدير خلال كلمة الافتتاح عن سعادته بالمشروع العلمي الذي يؤسس لعمل جاد قائم على النوعية في التكوين كما عبر عن التزامه بتوفير الأجواء العلمية الملائمة عبر هذه اللقاءات، داعيا الطلبة لمزيد من الحرص على تقديم مداخلات تحظى بالتوصية بالنشر بعد التحكيم والالتزام بالشروط العلمية تمهيدا للأطروحة العلمية.

أثنى الدكتور منصور لخضاري مساعد المدير المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي من جهته خلال كلمة ألقاها بالمناسبة على تجاوب الطلبة مع المشروع الذي جاء بالتزامن مع ندوة باريس حول المناخ لأجل إبراز بعض أوجه العلاقات القائمة بين البيئة كمحدد إيكولوجي وغيرها من التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية في العالم، الأمر الذي يرجى من خلاله استقطاب اهتمام طلبة الدكتوراه بالمدرسة عبر دعوتهم لتقديم مداخلات وتحضير مشاركات علمية وفق الضوابط الموضوعية والعلمية والمنهجية المتعارف عليها.




أكـثر

استحداث " ماستر مهني " تخصص : أمن ودفاع

أشرف مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية السيد مصطفى صايج إلى جانب العميد الأول للشرطة دحماني رشيد نائب مدير الدراسات والبحوث البيداغوجية بمديرية التعليم والمدارس بالأمن الوطني على افتتاح أول سداسي من الماستر المهني في الأمن الوطني من أصل أربعة سداسيات تكلل بمناقشة مذكرة تخرج في التخصص المذكور، وبهذا تدخل الاتفاقية المبرمة بين المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية ومديرية التعليم والمدارس بالأمن الوطني والخاصة بالتكوين في ماستر مهني في الأمن الوطني حيّز التطبيق يوم 04 ديسمبر 2016، من خلال أول درس ألقاه الدكتور سعود صالح لفائدة ضباط من قطاع الأمن الوطني.

تحدّث العميد الأول للشرطة دحماني رشيد على هامش الافتتاح عن أبعاد هذا التكوين وعن أهدافه التي لخصّها بشكل عام في الرفع من القدرات المعرفية لإطارات الأمن الوطني وترقية مستوى فهم واستيعاب المشكلات الأمنية والتعامل مع التغيرات الحاصلة في المجتمع، بالإضافة إلى الوصول إلى تحقيق نظرة تحليلية واستشرافية للواقع من منظور أمني.




أكـثر

التحديات البيئية وانعكاساتها

تجاوز نطاق الاهتمام بالبيئة اليوم، المجالات التقليدية التي رسمتها الصورة النمطية التي كثيرا ما ارتبطت فيها التحديات البيئية بالجوانب الإيكولوجية القائمة أساسا على أوجه التأثير والتأثر الكامنة بين التغيرات المناخية، ومتغيرات الغطاء النباتي، وتوزيع المسطحات المائية، وظواهر التصحر، والتعرية... فلئن بقيت هذه المحددات والتحديات قائمة، فإن ما يلفت الانتباه بشأن الاهتمام بالجوانب البيئية اليوم هو بروز مقاربات أكثر اتساعا في التطرق للمسائل والتحديات البيئية، بتجاوز المقاربة التقليدية السابق بيان أسسها إلى مقاربات ارتبطت فيها البيئة بمتغيرات السياسة والأمن والاقتصاد والطاقة...




أكـثر

الدكتور/ مصطفى صايج مديرا جديدا للمدرسة

قام السيد نور الدين غوالي المدير العام للتعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم 07 جانفي 2016 بتنصيب الدكتور/ مصطفى صايج مديرا جديدا للمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية خلفا للدكتور عمارة ناجي.




أكـثر

التنمية في حوض البحر الأبيض المتوسط

تحت الرعاية السامية لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور/ طاهر حجار، نظّمت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية يوم 19 نوفمبر 2015 محاضرة بعنوان " التنمية بحوض البحر المتوسط "، نشطّها وزير الشؤون الخارجية والبيئة ونائب الوزير الأول لدولة مالطا السيد جورج ويليام فيلا.




أكـثر

محاضــرات ونقــــاش

نظّمت المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية يوم 04/11/2015 محاضرات ونقاش حول مواضيع الساعة: " أزمة البترول وتأثيرها على العلاقات الدولية" للخبير الدولي وأستاذ العلوم السياسية Hartmut Elsenhans . " أزمة النفط وتأثيرها على اقتصاديات الدول العربية" من تنشيط مدير مركز حمورابي للبحوث والدراسات الإستراتيجية الأستاذ الدكتور عبد علي كاظم المعموري.




أكـثر

لصالون التعليم العالي الجزائر- فرنسا

جرت فعاليات الطبعة الثالثة لصالون التعليم العالي الجزائر- فرنسا على مدى يومين 21- 22 نوفمبر 2015 بقصر الثقافة مفدي زكريا وذلك بمشاركة أزيد من أربعين مؤسسة جامعيـة من البلدين، وأشرف السيد أرزقي سعيداني مديـر التعــاون بوزارة التعليم العــالي والبحث العلمي على انطلاق فعاليات الصالون




أكـثر

" العنف وسوء معاملة الطفل"

أشرفت السيدة مونية مسلم سي عامر وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة يوم الخميس 05 نوفمبر 2015 بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية على افتتاح أشغال يوم تحسيسي حول " العنف وسوء معاملة الطفل " وذلك بحضور أعضاء اللجنة الوطنية لحماية الطفل ورفاهيته وكذا الحركة الجمعوية المحلية.




أكـثر

الصالون الدولي العشرون للكتاب

يفتح الصالون الدولي للكتاب في طبعته العشرين أبوابه من 29 أكتوبر إلى غاية 07 نوفمبر 2015 بمشاركة 47 دولة ،منها فرنسا التي ستكون ضيفة شرف الطبعة. المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بصفتها صرحا علميا متميزا في تكوين طلبة العلوم السياسية في سلك الماستر والدكتوراه، تطبع حضورها في هذا الحدث بهدف رصد كل جديد يخصّ العلوم السياسية والعلوم ذات الصلة و التوثيق لكل ماهو جديد في ميدان الكتاب




أكـثر