Ecole Nationale supérieure de sciences politiques

البريد الإلكتروني | English | Français
More Website Templates @ TemplateMonster.com - July 22, 2013!


تعريف بقسم السياسة العامة


يستقبل قسم السياسة العامة طلبة الجذع المشترك. بعد النجاح في امتحان القبول للمدرسة و للدفعة الجديدة الحق في سداسي من تعليم متنوع.

خلال الفصل الدراسي الأول, يحضر الطلبة دروسا في شكل محاضرات وندوات وأعمال موجهة. ترتكز الوحدات التعليمية على مراجعة المفاهيم الكبرى والأسس التي تبنى على العلوم التي يستدعيه المنهج الدراسي للماستر. وعلى طلبة جميع العلوم الاجتماعية إثبات وصقل معارفهم لتطوير القاعدة النظرية المكتسبة عند التخرج الأول ألا و هو الليسانس.

وتستمد وحدات برنامجها من مختلف التخصصات كالتاريخ وعلم الاجتماع و الفلسفة وتحليل الخطاب السياسي في لغات أجنبية.تسمح هذه الأحجية للطلبة بتوسيع مجالاتهم المعرفية وشحذ تفكيرهم النقدي:

يقدم المحاضرات أساتذة متخصصون في العلوم السياسية مع انفتاحها على العلوم الأخرى التي تجمل مجموع التخصصات التي تعرضها الأقسام الأربعة للمدرسة. في نهاية هذا السداسي، تثبت ثلاث علامات تقييم قدرة الطلبة على التحليل و دراسة محققة في شكل أعمال بحث (بحث) و الامتحانات و يتم توجيه الطلبة إلى الأقسام الأربعة.و ابتداء من السداسي الثاني يعرض قسم السياسة العامة تخصصين:

  • النظم السياسية المقارنة

  • السياسات العامة المقارنة.

يدعم التوجيه الأكاديمي لطلبة هذين التخصصين في المقاربة العلمية، والتي تساعد على فهم وظيفة المنظمات المؤسسية من جهة، والمساهمة من جهة أخرى، في انعكاس البرامج عند الطلب في الميدان.

يترأس القسم السيدة نعيمة بايو و زملاؤها ذوي خبرة طويلة في التعليم والبحث العلمي الذين يسعون جاهدين لإعطاء الطلبة أفضل ما لديهم من خلال متابعتهم في تكوينهم. يسهر الفريق الجامعي على إثراء حياة القسم من خلال الأيام الدراسية والملتقيات والمبادرات العلمية.