Ecole Nationale supérieure de sciences politiques

البريد الإلكتروني | English | Français



ملتقى وطني "السياسات اللغوية في الجزائر بين تجليات الواقع اللغوي وتحديات السياسة"



يهدف الملتقى الوطني الموسوم ب "السياسات اللغوية في الجزائر بين تجليات الواقع اللغوي وتحديات السياسة"، إلى البحث في الرهانات التي تحيط بواقع السياسات اللغوية في الجزائر وكذا التحديات التي تواجه هذ السياسات، ولعل ذلك يكتسي اهتماما كبيرا لدى الباحثين والمثقفين، لا سيما وأن الواقع اللغوي في الجزائر المتسم بالتعدد، شكل في كثير من الأحيان حلبة للصراع بين النخب الفاعلة على الساحة السياسية والثقافية في الجزائر، ما جعله يتخذ أشكالا مادية للصراع عبر كثير من المحطات التاريخية للجزائر المستقلة، و سيتم تناول ما يأتي في إطار ذلك من خلال المحاور التالية:
1. المحور الأول: صنع السياسات العامة للغة: السياسة واللغة، السياسة اللغوية. اللغة والاقتصاد. اللغة والمجتمع. الواقع اللغوي في الجزائر. تأثير العامل التاريخي على الواقع اللغوي: الإرث الأمازيغي. الإرث العثماني. تأثيرات المستعمر على تشكيل الواقع اللغوي في الجزائر.
2. المحور الثاني: السياسات اللغوية في الجزائر بين الاحتكار والتعدد. بناء السياسات اللغوية اعتمادا على النموذج الموحد. بناء السياسات اللغوية اعتمادا على النموذج الثنائي. بناء السياسات اللغوية اعتمادا على النموذج المتعدد.
3. المحور الثالث: الإصلاحات الدستورية وتأثيرها على السياسات اللغوية في الجزائر.
دور النخب الفاعلة في توجيه السياسة اللغوية في الجزائر الخيار الديمقراطي وتأثيره على تبني النموذج المتعدد. التعديل الدستوري 2001: استجابة للواقع محتوم أم تصور بنائي جديد؟
القانون التوجيهي للتربية: أي نموذج؟ استقرار أم حرب للغات

*** تحميل برنامج الملتقى الوطني ****